في مذبح الموتى، لم يقدم هنري جيمس قصة بل مرثية حقيقية تستحق دون شك أن تنال المرتبة الأولى من بين كل الرحلات السردية التي غامرت باستكشاف عالم... إقرأ المزيد
كنت دوماً منبهرة بقوة هذا النص، بجماله اليائس، بعمقه ونضجه. هو قصة قلب ظل على أهبة الاستعداد للحب والموت، قلب لم يحده شيء كان يفنى ببراءة... إقرأ المزيد
هذا العمل لا يُجابه الواقع ولا يهرب منه، لا يثور على أفكاره المتوارثة ولا يتعامل معها. إنّه يفضّل أن يهزأ به ويستفزّه. سفينةٌ نصفها غارق في... إقرأ المزيد
مسرح قصص وحكايات تحسبُها في البدء من اليوميّ المُعاش فإذا هي، عند التبصّر في فروعه المترامية، نُوًى سرديّة تختزن في عمقها نصوصًا تنبش في... إقرأ المزيد
"في درس المعلّم، لا يكتفي جيمس بالسعي إلى إتاحة المجال للكاتب/المعلّم هنري سانت جورج لمنح الكاتب الشاب درسين مختلفين وحسب، بل يُتيح المجال... إقرأ المزيد
منتصف الليل، يدق جرس السفينة. يتحسسك المجهول بعين لا تراها. يقف وراءك ضاحكاً منك وأنت تبحث في زحمة الأشياء عن شيء يشبهك. إنه هنا، جامد في مكانه،... إقرأ المزيد
لقد استطاع زفايغ، بما له من قدرة على سبر أعماق النفس الإنسانية، أن يخلق عملا بالغ التشويق، يجعل القارئ يلهث مع البطلة، الساعية إلى حل يتمنع... إقرأ المزيد
حين يقطع الحطّاب شجرةً ليتدفأ بها، لا يفكّر في العصفور الذي يحرمه دفء عشّه بين أغصانها، ولكنّه يشفق عليه إذ يراه مقرورًا يناجي وهجًا كاذبًا... إقرأ المزيد
تصبح جوهر العلاقات الإنسانية؟
سؤال حارق يجيب عنه الروائي البرتغالي أفونسو كروش باقتراح طريف يتمثّل في شراء شعراء مثلما تُشتَرى أيّة بضاعة... إقرأ المزيد
ثريَا مانوتشهري، ليست مجرّد شخصيّة من نسج الخيال، بل امرأة من لحم ودم، إنها كائن بشريّ جرّدته يد المجتمع من كلّ شيء وقضت عليه بالموت رجما، لا... إقرأ المزيد
هذه الرواية لا تدعوك إلى شيء، هي فقط تستمتع بالنظر إليك وأنت تلهث وراء المعنى علٌك تظفر بخيط يكشف لك ما يختفي من أحداث. وكلما ظننت نفسك قد أحطت... إقرأ المزيد