شكسبير - كعادته في كل أعماله - يظهر في "عطيل" كخبير متمرس بخفايا القلوب، وأمهر كشّاف لخباياها.وموضوع الغيرة، من أكثر المواضيع التصاقاً بروح... إقرأ المزيد
في فترات النكسة، عندما لا يكون أمام الشعوب إلا أن تختار بين المقاومة المسلحة والاستسلام، تصبح مهمة المسرح عسيرة بقدر ما هي واضحة، عليه أن يكسر... إقرأ المزيد
هذه ليستْ مقدمة أو طريقة حادة لتبرئة الجناة، أو مطاردة اللصوص الميسورين، كما أنها ليست ثرثرة أقام الضروري عليها حد النطق.. إنها ملل فتي،... إقرأ المزيد
كان ذلك في طرابلس على مقربة من القلعة. وكانت هي تمر في الشارع متجهة إلى الكنيسة، وفجأة لم يبق من حضور إلا لها.. خَفَتَ التحادث وهَفَت جميع... إقرأ المزيد
إن فاعلية الرقابة الذاتية والموضوعية التي يمارسها المخرج المسرحي على الكيفية التي سيخرج بها عمله إلى الجمهور، نستطيع تلمّسها في عدم وقوع... إقرأ المزيد
لم يُلق «عبودة» بالاً للموضوع، ولم يكبّد نفسه عناء البحث عن طائرته، فهو منذ هذه اللحظة لم تعد تستهويه الطائرات الورقية، وأصبح لديه اهتمامات... إقرأ المزيد
"غنيت عن ذلك الرجل الذي ما زال البحر يغلي غضباً منه والذي نجا من أهواله، والذي لم يستطع أن يدمره اليأس ومنذ المغني الأعمى الأول، سيظل المغنون... إقرأ المزيد
تعتبر "مكبث" في الوقت الحاضر قصيدة شعرية من أعلى المستويات، مقابل مسرحية تاريخية أو تراجيديا. في هذه المسرحية المدماة يجعلك شكسيبر، لا متفرجاً... إقرأ المزيد