كانت طفلة في الرابعة من عمرها. صفحة بيضاء يمكن أن يرتسم فوقها كل/وأي شيء سلبي أو إيجابي. أهلها كانوا معطائين ومُحبين، لكنهم افتقدوا إلى الثقافة... إقرأ المزيد
ماذا لو قرر من قرر، فجأة، أن يغيّر وحدات القياس؟ أن تُخضع لنسبية آينشتاين؛ فيصير ما أراه، لا ما تراه؟ ماذا لو أننا قِسنا تلك المسافة، بين ما... إقرأ المزيد
إن هذه القصص تحكي عن بيروت ولا تتضمن اي اختلاق او تخيل إنها الحقيقة مجردة، وكي اجعل ملحوظاتي الاجتماعية والإنثوغرافية اكثر تشويقاً للقراء... إقرأ المزيد
يكتب الرجل في أوراق قليلة حين استيقظت من الموت وجدت نفسي مكبلاً بأنابيب البلاستيك التي تحافظ على ما بقي من روح في جسدي. كنت مقيداً ومحاطاً بهذه... إقرأ المزيد
…تزوجتها بكل هذه الصفات المتداخلة… فهي وإن لم تكن شيطاناً خالصاً، فإنها ليست، كذلك، ملاكاً طاهراً بوجه من الوجوه.. وإنني أعلم بالتجربة أن... إقرأ المزيد
هل نجحت العلمانية في عالمنا العربي؟ وربما يُثار السؤال أسئلة بصيغ أخرى: هل استطاعت علمانية الحضارة الغربية أن تحقق أهدافها في العالم العربي،... إقرأ المزيد
الرجل السابع ماهو إلا حكايات تتجرد من رداءئها لترتدي أثوابا قد لا تتناسب مع قياساتنا وأمزجتنا وذائقتنا .. إنما هي في أول المطاف ونهايته إلهاء... إقرأ المزيد
هذا الكتاب يُجلسك على مقاعد الفرجة بلغة تنهمر منها الألوان، كي تكتشف أنك لا تتفرج على الآخرين فقط، بل أنت أيضاً محط فرجتهم يتحدث عن المبكي... إقرأ المزيد
"تحت جسر الهولندي" عمل أدبي يجمع بين القصة والرواية. استخدم فيه محمود يعقوب تقنية السرد القصصي داخل السرد الروائي، وهو عنوان يشكل إطلالة... إقرأ المزيد
في هذا الكتاب تجمع المدونة الفلسطينية عُلا حيدر عنان ما دونته عبر وسائل التواصل الاجتماعي من كتابات، في مدوّنة (عُلا من غزة) في الفترة من 2005... إقرأ المزيد
"لم يكن من السهل التعرّف إلى عمر جيرمين. كان أمرها يشبه الأحجية: هل تعرف عمرها، كان يسألنا يوسف، ابن شقيقتها، واثقاً من أنّنا لن نعرف.فجيرمين... إقرأ المزيد
تخيّل أرضاً لم تعد تشرق شمسها في الصباح، بل تُسَرِّب ومضاتٍ شحيحة من نورها.
ما رد فعل سكّانها شعباً وحكومات؟
ما حدث هناك أنّهم لم يتمرّدوا ولم... إقرأ المزيد
كثيرون عالجوا قضيّة التعريف؛ فإلى أيّ مدى يمكن معالجته من غير أدواته؟ وكثيرون انشغلوا بتَوهُّج مصطلح "تحليل الخطاب" في عالمنا الحديث؛ فإلى... إقرأ المزيد
الحكي مثل صنارة، كلما علق فيها طُعم لذيذ، زاد الصيد؛ كلما روى المرء، زاد نهمه للروي، مثله مثل الذي يسمع القصة أو يقرأها... هذا هو ما يفعله راوي... إقرأ المزيد