في سرد نثري حاذق، وتأكيد بارز على حضور الأنثى/الشاعرة في النص، يأتي جديد الشاعرة هدى الخويري (أنا) ليكون أنموذجاً فنياً ناضجاً لوصف العلاقة... إقرأ المزيد
هذا الديوان هو بمثابة إعتراض على الحداثة، وإعلان لا هوادة فيه عن الإنتماء إلى الينابيع الصافية والحروف الأولى، لم يستلهم صاحبه التراث ليسكن... إقرأ المزيد
بداية؛ إذا ما بحثنا في معجم اللغة العربية عن معنىً للماخور نجد أنه يحمل معنى: بيت الريبة أو مجمع أهل الفسق والفساد. أما الماخور الذي تشي به هذه... إقرأ المزيد
في الآونة الأخيرة ظهرت منظمة سرية جعلت من شعار جائزة نوبل شعاراً لها، ولكنها رسمت فوقه خطين متقاطعين ليكونا علامة إكس بارزة، هدفها أن تزيل أثر... إقرأ المزيد
"حاولت أن ألملم نفسي، وأقف على قدميّ مجدداً. قلت لنفسي كما كنت أقول لهن إنه ليس بآخر الرجال، لكن تلفّتُ حولي فلم أجد أحداً يشبهه عندها أيقنت أنه... إقرأ المزيد
في ليل حالكٍ جامد... قاتم هامد، حيث الهدوء يعم أرجاء المكان، والسكون يخيم على أنحاء الحي، كانت هناك فتاةٌ عشرينية تركضُ مسرعةً خائفة، ينتابها... إقرأ المزيد
لأن الكتابة لا تزال هي أداة تفسير العالم من حولنا، بل هي الأداة الوحيدة الناجحة، فإن الكاتبة التونسية "هذباء علي الغولي" عرفت كيف تصنع لنا... إقرأ المزيد
سواء أكانت الهجرة إلى العالم الافتراضي أو إلى العالم الأليف – وما يستتبعه من نسق ثقافي ونظرة للوجود ووعي بالآخرين، فإن إنسان هذا العصر بلا... إقرأ المزيد
بين عالم أرضي وأبطاله (البشر) وبين عالم سماوي وأبطاله (الملائكة) ثمة هامش من التجريب يتحرك خلاله الروائي السوري لؤي علي خليل في روايته "هَسِيسُ... إقرأ المزيد
بين عشق الأنثى وعشق الوطن علاقة لا يعرف سّرها إلّا من فقد الإثنين معاً، إن الوطن في رواية «بلا أجنحة» للكاتبة السورية هلا إسماعيل يتعدى أن... إقرأ المزيد
«تضحية...! برَحِم امرأة» هو العمل الروائي الثاني للكاتبة السورية هند مطر بعد روايتها الأولى «هزمتني امرأة» ليأتي خطوة أخرى على طريق الإبداع... إقرأ المزيد
أنا لست روائياً ولكني كثير الأحلام. ففي زمن غاب فيه الأبطال، حلمت ببطل ينقذنا من همومنا. بطل يرفض أن يُسمى بطلاً. بطل نحيل الجسم ولكنه قوي... إقرأ المزيد
«جذور عارية» عمل روائي حائز على جائزة الإمارات للرواية. وفي هذا العمل تطلّ الكاتبة السالمي على قضية حسّاسة يعاني منها العالم المرجعي الذي... إقرأ المزيد